القران والعلم ج2 الشمس والنجوم في القرأن

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين من الشبهات المطروحة على القرأن 
لماذا يفرق القرأن بين الشمس وباقي النجوم عندما يقول :
لَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ   الحج (18)
الرد :
هذه الشبهة في الحقيقة لا تتعارض مع العلم لأن كلمة نجوم عند العرب تشمل حتى الكواكب ولم يتم تخصيص كلمة نجم بالاجرام الهايدروجينية المتوهجة الا في العصر الحديث وبالتالي هذا ليس امر علمي بل امر اصطلاحي فلغوياً حتى الكواكب المعروفة كانت تسمى نجوماً
في لسان العرب لبن منظور :
الكَوْكَبُ والكَوْكَبةُ: النَّجْم
وكذلك يقول الفيروزابادي في القاموس المحيط :
الكوكب: النجم
ويقول الراغب الاصفهاني في مفردات غريب القرأن  :
والكَوَاكِبُ: النّجوم البادية،

فأذا لم تصبح هذه الكلمة مخصصة بالاجرام المشتعلة الا في العصر الحديث وتقدم التكنلوجيا فقتضى التفريق بين الاجرام المشتعلة وسميت النجوم والاجرام الصخرية وسميت بالكواكب او النيازك ولم تكون كلمة نجم مخصصة فقط بالاجرام المشتعلة .  

الامر الاخر ان التمييز لا يقتضي التمايز فأذا قلت جاء الناس كلهم الا محمد هذا لا يعني ان محمد ليس من الناس كذلك ان الله لما ميز الشمس عن النجوم لا يعني بذلك ان الشمس ليس نجم 

والحمد لله رب العالمين 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل الحدوث -مفصل-

ازلية الطاقة -محسن-

هل يوجد في القرأن اخطاء املائية او نحوية ؟