هل يوجد في القرأن اخطاء املائية او نحوية ؟

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المعصومين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين

بعد ان اتضح لكل ذي عين عجز الملحدين الى درجة مخزية عن مواجهة الاسلام اتجهوا الى طرق ملتوية لا يقع في فخها الا العامي المسكين الذي لا حظ له من المعرفة وسوف اناقش الان الشبهتين 

دعوى وجود خطأ املائي في القرأن الكريم
نقاط يجب مناقشتها 

1- وجود مرجع لغوي اقدم او معاصر للقرأن يمكن مقارنة القرأن به 
2-تحقيق متى وضعت قواعد الاملاء المعاصرة 
3- هل ثبوت هذه الدعوة يعني بالضرورة وجود خلل في القرأن ؟ 
4-ما هو موقف الكفار واعداء الاسلام الاوائل من هذه الامر ؟


1- بلا شك ولا شبهة اقدم نص عربي محفوظ هو النص القرأني والنصوص المعاصرة المتوفرة هي عبارة عن نقوشات و كتابات منثورة على الصخور في صحراء الجزيرة العربية وكلها مكتوبة بلغة تشبه لغة القران ولا تخالفه وهنا سوف اضع صورة اثر اسلامي غير القران وهو عبارة عن حجر كتب ووضع في قبر مسلم في مصر الذي اريد منكم ملاحظته اولاً موافقة الرسم للقرأن بشكل كبير خصوصاً كتابة كلمة الرحمن

النموذج الثاني هو من رسالة النبي الى امير البحرين يدعوه فيها الى الاسلام والمطلوب هو النظر الى كيفية خط الرسالة وكذلك ملاحظة الدكتور غانم قندوري الحمد وله كتاب مهم في تاريخ الكتابة في اللغة العربية فمن يريد الاطلاع عليه هنا 

فأذا محاكمة القران للغة العربية المعاصرة هي حمق وسفه لا يصدر من شخص يفكر فقط من من ينسخ ويلصق فمعروف ان النص كلما كان قديماً كلما كان اقرب للجذور اللغوية

2- في الحقيقة ان الناس متفقون ان قواعد اللغة العربية املاءً و تحريكاً كتبت في عهد متأخر عن القران الكريم وان العرب كانوا قبل ذلك يكتبون بهذه الهيئة بلا حروف وبلا اشكال واضحة للحروف ذلك لأنهم متمكنين من لغتهم اشد الامكان ولم تظهر الحركات والرسم للحروف الا في عهد متأخر 
يقول السيد الخوئي : 
أن القرآن نزل في زمان لم يكن فيه للقواعد العربية عين ولا أثر ، وإنما اخذت هذه القواعد ـ بعد ذلك ـ من استقراء كلمات العرب البلغاء ، وتتبع تراكيبها.البيان في تفسير القران ص82

3- لا يمس لو ثبت هذا الامر بصحة القران وانما يمس فقط بصحة القائلين بأن رسم القران من الله عز وجل فعلماء المسلمين مختلفين في هل ان رسم القران من الله ام هو اجتهاد من من كتب القران
4- لم ينقل لنا التاريخ اي خبر لشخص نقد القرأن لغوياً من المعاصرين لصدر الاسلام مثل يوحنا الدمشقي او حتى الذين عاشوا في عصر انتشار قواعد اللغة العربية مثل ابو العلاء المعري او ابن كمونة اليهودي ولا دينيس الكرثاوزين وكل هؤلاء اما نقلت لهم كتابات في نقد الاسلام او نقلت عنهم اخبار ومناظرات في نقد الاسلام
اخيراً : ليس من العدل محاكمة القران لقواعد بنيت في ما بعد بل من الواجب محاكمة تلك القواعد للقران نفسه فمعروف ان النص اللغوي كلما كان اقدم كلما كان اقرب للمنبع الاصلي للغة .


هل يوجد في القرأن اخطاء نحوية ؟
بالبداية يجب ان نعرف ما هو اصل النحو من اين جائت هذه القواعد التي تدرس وتكتب ويتناقلها الناس ؟
يقول محمد طنطاوي في كتابه عن تاريخ النحو : 
نشأ النحو في العراق صدر الإسلام نشأة النحو وتاريخ اشهر النحاة ص20
اذاً قواعد اللغة العربية لم تكون موجودة في زمان نزول القرأن بل كان هناك كلام لكل قبيلة وقبائل العرب لم تكون تعرف نسق واحد للغة العربية بل كل حسب قبيلته وعداته وعلى سبيل المثال
وهنا نتكلم عن موقع القرأن من اللغة العربية
في كتاب مصادر اللغة للشلقاني القرأن هو مصدر اللغة الاول 
بل ويزيد فوق ذلك ابن خالويه فيقول : 
وقال ابن خالويه في شرح الفصيح : قد أجمع الناس جميعا أن اللغة إذا وردت في القرآن فهي أفصح مما في غير القرآن لا خلاف في ذلك المزهر في علوم اللغة نسخة ألكترونية
بعد ان بينا ان القرأن هو الحاكم على قواعد العربية و ليس العكس سوف اذكر امثلة نقلها لي اخي المؤمن حسين ابراهيم كأمثلة يحتج بها الملحدين على وجود اخطاء نحوية في القران : 
المثال الاول : 
القران ضرب وخالف قواعد النحويين عرض الجدار - أتى باسم الفاعل بدل المصدر : جاء في ( سورة البقرة 2: 177 ) : " لَيْسََا لبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ وَلَكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ وَالمَلائِكَةِ وَالكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ". والصواب أن يُقال : ولكن البر أن تؤمنوا بالله لأن البر هوالإيمان لا المؤمن.
الرد : 
بما ان الموضوع يتعلق بالاعراب فيجب علينا مراجعة كتب الاعراب القرأنية لنرى هل يوجد اسم فاعل 
(لَيْسَ) فعل ماض جامد ناقص(الْبِرَّ) خبر ليس المقدم(أَنْ تُوَلُّوا) أن حرف مصدري ونصب، وتولوا فعل مضارع منصوب بأن والمصدر المنسبك من أن وما في حيّزها اسم ليس المؤخر، وقرىء برفع البر على أنه اسم ليس وان تولوا خبرها(وُجُوهَكُمْ) مفعول به(قِبَلَ) ظرف مكان متعلق بتولوا(الْمَشْرِقِ) مضاف اليه(وَالْمَغْرِبِ) عطف على المشرق(وَلكِنَّ) الواو حرف عطف ولكن حرف مشبه بالفعل(الْبِرَّ) اسمها (مَنْ آمَنَ) من اسم موصول خبر لكناعراب القرأن وبيانه محي الدين درويش
فكما نرى لا يوجد اسم فاعل في الجملة كلها ولكنهم يكتبون اي هراء فإذا لماذا وضع القرأن من امن ولم يقول البر ان تؤمنوا ؟
يقول الشيخ الطوسي : 
ولكن البر " بر " من آمن بالله " فحذف المضاف، وأقام المضاف اليه مقامه، واختاره المبرد، لقوله " ليس البر أن تولوا " وقال النابغة:وقد خفت حتى ما تزيد مخافتي * على وعل في ذي المطارة عاقليعني مخافة وعل. وقالت الخنساء:ترتع ما غفلت حتى اذا ادكرت * فانما هي إقبال وإدبارمعناه انما هي مقبلة تارة، ومدبرة أخرى، فبالغ، فجعلها إقبالا وإدبارا،وقال متمم:لعمري ! وما دهري بتأبين هالك * ولا جزعا مما أصاب فأوجعامعناه ولا ذى جزع.تفسير التبيان ج2 ص95-96
المثال الثاني :
القران ضرب وخالف قواعد النحويين عرض الجدار - أتى بجمع قلة حيث أريدالكثرة : جاء في ( سورة البقرة 2: 183 و184 ) : " كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْقَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّاماً مَعْدُودَات " . وكان يجب أن يجمعها جمع كثرة حيث أن المراد جمع كثرة عدته 30 يوماً فيقول: أياماً معدودة .
الرد : 
كلمة معدودات هي على وزن مفعولات 
ومفعولات ليس من اجماع القلة 
يقول ابن مالك في الالفية : 
أَفْعِلَةٌ أفَعُلُ ثم فِعْلَهْ ... ثُمَّت أفعالٌ جموعُ قِلَّهْ
فأذاً افعال الجمع القليل في اللغة العربية هي 
افعلة 
افعال 
فعلة 
على نحو 
أرغفة، أبحر، فتية، أجمال.
فعليه لا معنى لكلامهم
المثال الثالث :
القران ضرب وخالف قواعد النحويين عرض الجدار - جمع اسم علم حيث يجب إفراده : جاء في : " سورة الصافات 37: 123-132 " : " وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ... سَلاَمٌ عَلَى إِلْيَاسِينَ ... إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا المُؤْمِنِين " . فلماذا قال إلياسين بالجمع عن إلياس المفرد؟ فمن الخطا لغوياً تغيير اسم العلَم حباً في السجع المتكلَّف.
الرد : 
هناك حاول الملحد المتحذلق ان يخدع المسلمين فالاية تقول سلام على ال ياسين ولا تقول سلام على الياسين 
قال امير المؤمنين عليه السلام : 
عَنْ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ،عَنْ عَلِيٍّ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)،قَالَ: «إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ(صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) اسْمُهُ يَاسِينُ،وَ نَحْنُ الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ: سَلاٰمٌ عَلىٰ إِلْ‌ يٰاسِينَ ».
فأذا المقصود هو اصلاً جمع وهم ال محمد
وذكر نفس الكلام الطبري صاحب التفسير قال : 
وقرأ ذلك عامة قرّاء المدينة: " سَلام عَلى آل يَاسِينَ" بقطع آل من ياسين، فكان بعضهم يتأول ذلك بمعنى: سلام على آل محمد.
المثال الرابع : 
وجاء في (سورة التين 95: 1-3 ) : " وَالتِّينِ وَالزَيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا البَلَدِ الأَمِين "ِ . فلماذا قال سينين بالجمع عن سيناء؟ فمنالخط الغوياً تغيير اسم العلَم حباً في السجع المتكلف
الرد : 
في الحقيقة لم اعثر على اي مفسر قال ان المقصود سينين هي جمع سيناء بفلا ادري من اين اتى الملحد بهذا الكلام
نعم قال ابن عباس ان سيناء وسينين كلاهما اسم لطور سيناء ولم يقول ان سينين هو جمع سيناء 
عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ،عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ،قَالَ: إِنَّمَا سُمِّيَ الْجَبَلُ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ مُوسَى(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)طُورَ سَيْنَاءَ،لِأَنَّهُ جَبَلٌ كَانَ عَلَيْهِ شَجَرُ الزَّيْتُونِ،وَ كُلُّ جَبَلٍ يَكُون عَلَيْهِ مَا يُنْتَفَعُ بِهِ مِنَ النَّبَاتِ وَ الْأَشْجَارِ سُمِّيَ طُورَ سَيْنَاءَ وَ طُورَ سِينِينَ،وَ مَا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ مَا يُنْتَفَعُ بِهِ مِنَ النَّبَاتِ أَوِ الْأَشْجَارِ مِنَ الْجِبَالِ سُمِّيَ طُورَ،وَ لاَ يُقَالُ لَهُ:طُورُ سَيْنَاءَ وَ طُورُ سِينِينَ.
المثال الخامس : 
- القران ضرب وخالف قواعد النحويين عرض الجدار - أتى بجمع كثرة حيث أريد القلة : جاء في ( سورة البقرة 2: 80 ) : " لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُإِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً " . وكان يجب أن يجمعها جمع قلة حيث أنهم أراد القلة فيقول : أياماً معدودات.
الرد :
لم يذكر القرأن الايام التي كان يؤمن اليهود انهم سيدخلون النار بها
 قَالَ الْإِمَامُ الْعَسْكَرِيُّ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ) قَالَ لَهُمْ هَؤُلاَءِ:لِمَ تَفْعَلُونَ هَذَا النِّفَاقَ الَّذِي تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ بِهِ عِنْدَ اللَّهِ مَسْخُوطٌ عَلَيْكُمْ مُعَذَّبُونَ؟ أَجَابَهُمْ هَؤُلاَءِ الْيَهُودُ:بِأَنَّ مُدَّةَ ذَلِكَ الْعِقَابِ الَّذِي نُعَذَّبُ بِهِ لِهَذِهِ الذُّنُوبِ أَيّٰاماً مَعْدُودَةً تَنْقَضِي،ثُمَّ نَصِيرُ بَعْدُ فِي النِّعْمَةِ فِي الْجِنَانِ،فَلاَ نَتَعَجَّلُ الْمَكْرُوهَ فِي الدُّنْيَا لِلْعَذَابِ الَّذِي هُوَ بِقَدْرِ أَيَّامِ ذُنُوبِنَا،فَإِنَّهَا تَفْنَى وَ تَنْقَضِي،وَ نَكُونُ قَدْ حَصَّلْنَا لَذَّاتِ الْحُرِّيَّةِ مِنَ الْخِدْمَةِ،وَ لَذَّاتِ نِعَمِ الدُّنْيَا،ثُمَّ لاَ نُبَالِي بِمَا يُصِيبُنَا بَعْدُ،فَإِنَّهُ إِذَا لَمْ يَكُنْ دَائِماً فَكَأَنَّهُ قَدْ فَنِيَ.
فأذا هم لم يكونوا يؤمنون بعدد محدد من الايام بل بعدد يوافق عدد ذنوبهم 
وحتى عند السنة فقد ذكروا ان ايام العذاب هي اربعين يوماً وعليه يصبح هذا عدد كثرة 
فوجه الشبهة مدفوع اذاً
المثال السادس :
القران ضرب وخالف قواعد النحويين عرض الجدار- جمع الضمير العائد على المثنى : جاءفي ( سورة الحج 22: 19) : " هذانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ". وكان يجب أن يثنّي الضمير العائد على المثنّى فيقول : خصمان اختصما في ربهما.
الرد : 
ينقسم المثنى الى قسمين قسم حقيقي اي يتكلم فيه الشخص عن شخصين 
ومثنى لفظي اي يتكلم عن فريقين وفي هذه الحالة يجوز الجمع  
وهذه الاية تتكلم عن مثنى لفظي لأن المقصود جماعة يقول الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام : 
،عَنِ النَّضْرِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قُلْتُ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ(عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ):يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ،حَدَّثَنِي عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: هٰذٰانِ خَصْمٰانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ .قَالَ:«نَحْنُ وَ بَنُو أُمَيَّةَ،اخْتَصَمْنَا فِي اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ،قُلْنَا:صَدَقَ اللَّهُ؛وَ قَالُوا:كَذَبَ اللَّهُ؛فَنَحْنُ وَ إِيَّاهُمْ الْخَصْمَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».
وكذلك قال امير المؤمنين عليه السلام : 
عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ،عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)،أَنَّهُ قَالَ: «أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ الرَّحْمَنِ»،وَ قَالَ قَيْسٌ:وَ فِيهِمْ نَزَلَتْ: هٰذٰانِ خَصْمٰانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ وَ هُمُ الَّذِينَ تَبَارَزُوا يَوْمَ بَدْرٍ،عَلِيٌّ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)وَ حَمْزَةُ وَ عُبَيْدَةُ،وَ شَيْبَةُ وَ عُتْبَةُ وَ الْوَلِيدُ.
المثال السابع : 
- القران ضرب وخالف قواعد النحويين عرض الجدار - تأنيث العدد وجمع المعدود : جاء في ( سورة الأعراف 7: 160): " وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً " . وكان يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول : اثني عشر سبطاً .
الرد :
ان كلمة اسباط هنا هي مؤنثة وتعني القبيلة عند بني اسرائيل يقول الشيخ الطوسي : 
(اثنتي عشرة أسباطا): يعني اثنتي عشرة فرقة، فحذف المميز، ولذلك أنث. (أسباطا) بدل من (اثنتي عشرة)، تقديره: وفرقناهم أسباطا، وجعلناهم أسباطا،
وذكر الطبري السني اكثر من وجه اعرابي من مدرسة البصرة والكوفة تبيح الصياغة هذه فعليه لا يوجد مشكلة هنا الا في عقل الملحد الجاهل باللغة

المثال الثامن : 
- القران ضرب وخالف قواعد النحويين عرض الجدار - تذكير خبر الاسم المؤنث : جاء في ( سورة الأعراف 7: 56 ) : " إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ " . وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول : قريبة .
الرد : 
اقول يجوز ان يذكر ما جاء على وزن فعيلا 
واشار الى ذلك ابن منظور في لسان العرب قال : 
وهو مذكر إما لأن تأنيثها غير حقيقي فأولها على الإناء والظرف ، أو لأن فعيلا يوصف به المؤنث بلا علامة تأنيث كما يوصف المذكر ، نحو امرأة قتيل وكف خضيب ، وكقوله - عز وجل - : إن رحمة الله قريب
المثال التاسع
-القران ضرب وخالف قواعد النحويين عرض الجدار - نصب الفاعل : جاء في ( سورة البقرة 2: 124): " لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" . وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول : الظالمون .
الرد
لم اجد ما يدل على ان الظالمين هنا فاعل بل كتب الاعراب قالت الظالمين هنا مفعول به
(قالَ: لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) عهدي فاعل والظالمين مفعول به.اعراب القرأن وبيانه محي الدين درويش

هذا والحمد لله رب العالمين  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل الحدوث -مفصل-

ازلية الطاقة -محسن-