تبيان الاعتقاد - الحقيقة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
هذا المقال اكتبه للأجابة على السؤالين الاتيين :
1-   هل توجد حقيقة ؟
2-   هل الحقيقة تجريبية ام عقلية ؟
السؤال الاول :
هذا السؤال وان كان لا يوجد سبب لطرحه لكون من ينفي وجود الحقيقة يعتبر فكره سفسطائي لكن للأسف يطرح من قبل بعض الملحدين في الفيس بوك ويمكن الرد على هذا السؤال بأن نقول ان جواب هذا السؤال يحتمل احتمالين

1- لا يوجد حقيقة
2- يوجد حقيقة
وبمناقشة الاحتمال الاول يمكننا ان نتوصل الى اي الاحتمالين اصح :
اذا كانت لا توجد حقيقة فنسئل القائل بهذه الكلمة هل كلمتك حقيقة ام لا ؟ اذا كانت حقيقة اصبحت هذه العبارة خاطئة واذا كانت ليست حقيقة ايضاً اصبحت خاطئة فهي عبارة منتحرة عقلاً وكون هذه العبارة خاطئة مشفوعة بتفاق البشر كلهم على ان هناك حقائق فطرية مثل ان الماء رطب والارض صلبة وما شابه من الحقائق العامة
يمكنه ان يشكل ان هذه الحقائق حقائق في عقولنا وليست حقائق على ارض الوقع وهنا نسئله هل العقل يدرك اموراً لا وجود لها ؟ ام هو يدرك ما يحيط به اذا كان يدرك اموراً لا وجود لها فمن اين جائت تلك الامور وكيف قدر العقل على تصورها ؟ ويجب عليه ان يجيب على هذا السؤال بدون استعمال العقل لأنه لو استخدم العقل اصبح استدلال دائري واذا كان جوابه ان العقل يدرك ما هو محيط به انتهى النقاش .

بعد ان اثبتنا بطلان احد الاحتمالات بقي احتمال واحد فقط
اعتراضات :
يمكن ان يقول شخص انه توجد حقيقة لكنها نسبية يعني ان صحة فكرة معينة ليس مطلقة وانما نسبية وهنا نقول له ان هذا ليس موضع النقاش فالتطبيق يختلف عن المفهوم ومناقشة المفهوم هو هل يوجد حقيقة ام لا ثم حتى لو كان هناك حقيقة نسبية فهل بالضرورة ان كل الحقائق نسبية ؟ ام يوجد حقائق مطلقة ؟ اذا قال كل الحقائق نسبية نطبق على عبارته نفس الكلام السابق .


السؤال الثاني :
هل الحقيقة ان وجدت تثبت فقط بالدليل التجريبي ام بالدليل العقلي ايضاً ؟
هذا السؤال دائماً يطرح بأسلوب [اعطني دليل تجريبي على كذا وكذا ] ويمكننا ان نرد على هذا السؤال بطريقتين الاولى :
أ-هل هذه العبارة مدعومة بأدلة تجريبة ام هي عبارة استنتاجية ؟
ب-ما هي الطريقة العلمية في الاستنتاج ؟


السؤال [الف]
بما ان هذه العبارة تدعي ان الحقيقة محصورة فقط بالادلة التجريبية فعلى المتكلم بهذا الكلام ان يثبت صحتها تجريبياً واي اثبات خارج التجربة يثبت خطأ هذه العبارة  فهي عبارة منتحرة منطقياً كما قلنا عن العبارة الاولى

السؤال [باء]

الطريقة العلمية المتبعة تتكون من عدة خطوات واحدة فقط من هذه الخطوات هي التجربة  وبالتالي الهيكل العام للعلم لا يعتمد على التجربة فقط بل يعتمد على الاستنتاجات المنطقية اولاً ويعتمد على قواعد معرفية متفق عليها ثانياً ثم يبني على هذين الامرين تجربة ويتحقق من النتائج بستعمال هذين الامرين وعندها التجربة بنفسها لا تعني شيء فمثلاً لو رأينا تفاعل مادة مع مادة اخرى تجريبياً ثبت لدينا ان المادتين يتفاعلان لكن لماذا وكيف كلها اسئلة لا تجيب عنها التجربة بي يجيب عنها الاستنتاج والاستنتاج دائماً يعتمد على المنطق . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل الحدوث -مفصل-

ازلية الطاقة -محسن-

هل يوجد في القرأن اخطاء املائية او نحوية ؟