تبيان الاعتقاد [ادلة الخالق-برهان الحدوث]

بسم الله الرحمن الرحيم
البرهان الاول برهان الحدوث
بعد ان اثبتنا في الحلقات الماضية ان للكون بداية وانه لم يكن موجوداً الى الابد حان الان ان نفتح ملف البراهين على وجود خالق للكون والبرهان الاول الذي سوف نتناوله هو برهان الحدوث ونص البرهان هو :
لكل حادث محدث
واو لنبسط لكل اثر مؤثر او لكل سبب مسبب او اي لفظ اخر مثل هذه الالفاظ ويعتمد على مقدمتين :
1-      العالم حادث
2-      كل حادث يحتاج محد
وبما اننا اثبتنا المقدمة الاولى سوف نذهب الى اثبات المقدمة الثانية :
لو اتينا بكرة ووضعناها في مكان ثم جئنا في اليوم الثاني ووجدناها تحركت من مكانها الى مكان اخر لن تجد شخص ينازع في ان الكرة تحركت بفعل مؤثر خارجي لن تجد من يقول ان الكرة لم يحركها محرك خارجي لأنه سوف ينظر له على انه انسان غير عاقل بالتالي الاثر [حركة الكرة] تحتاج الى مؤثر خارجي وعندها نسأل اذا كانت الكرة الصغيرة تحتاج الى مؤثر خارجي فهل من المعقول ان الكون لا يحتاج الى مؤثر ؟ طبعاً لا لذلك لن تجد ملحد ينكر المؤثر ولكنه سوف يناقش في ما هي ذلك المؤثر عندها سوف نواجه ثلاث احتمالات للمؤثر الذي ادى الى نشوء الكون لا يوجد لها احتمال رابع وهي :
1-      الكون خلق نفسه
2-      الكون خلقه كون اخر
3-      الكون خلقه خالق
ويمكننا من خلال مناقشة الاحتمالات الى الوصول الى الخيار الصحيح الوحيد

مناقشة الاحتمال الاول :
لا يمكن ان يخلق الكون نفسه لانه يحتاج ان يكون موجود وبالتالي المعدوم لا يمكن ان ينقل نفسه الى الوجود لانه معدوم
مناقشة الاحتمال الثاني :
الكون الثاني لابد ان نسئل من خلقه ايضاً ونطبق عليه الاحتمالات الثلاثة المذكورة سابقة مرة اخرى
النتيجة :
بعد بطلان الاحتمالات هذه لم يبقى الا خيار واحد صحيح وهو ان الكون خلقه خالق قادر حكيم عليم
اهم الاشكالات :
1-      اشكال فيزياء الكوانتم هدمت السببية
وهذا الاشكال يتناقله مراهقي الملحدين على عادتهم في الفيس بوك ولتقريب المفهوم لنفرض ان لدي سيارة وضعتها في طريق محدد فمن المعلوم ان السيارة لن تخرج عن طريقها هذا بدون مسبب وبالتالي اذا وجدت السيارة في طريق اخر سوف ابحث عن المسبب ولكن لنقل اني بحثت ولم اجد مسبب هل هذا ينفي المسبب ؟ طبعاً لا غاية ما يثبت انه لا اعرف المسبب ولذلك العلماء قالوا هذه الظاهرة تهدم الحتمية ولا تهدم السببية والحتمية هي ان الافعال المعينة دائماً سوف تؤدي الى نفس النتائج
ولهذا في جامعة كورنيل الامريكية في المبادئ التي بنيت عليها فيزياء الكم نجد ما يلي :
Quantum theory can be derived from purely informational principles. Five elementary axioms-causality
الترجمة : نظرية الكم يمكن اشتقاتها من مبادئ معلوماتية خمسة اساسية اولها السببية الكونية[1]
2-      اشكال من خلق الخالق
وهذا الاشكال طرحه الملحد دوكنز في كتابه وهم الاله كرد على من يقدم اي دليل على وجود خالق ويمكننا مناقشة هذا الدليل بما يلي :
ان البرهان يقول لكل حادث محدث بالتالي البرهان لا يطبق على ما هو غير حادث وعندها يمكننا ان ننفي صحة هذا السؤال بأن نقول ان الاله ليس حادث الامر الاخر ان هذا السؤال باطل بسبب امتناع التسلسل في المؤثر ومعنى هذا المصطلح ان المؤثر الاول لابد ان يكون لا خالق له لأنه كان هناك تسلسل وقد سبق وابطلنا التسلسل[2] في المقال الثاني من هذه السلسلة  
هذه هي نظرة عامة لهذا البرهان ومن اراد ان يتفحص اكثر في هذا البرهان  يراجع كتاب الله خالق الكون [3]

يتبع 
---


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل الحدوث -مفصل-

ازلية الطاقة -محسن-

هل يوجد في القرأن اخطاء املائية او نحوية ؟