لا فردية الغرب ولا جماعية الشرق


بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهريين 

عند النظر الى حال اممم الارض تجدها اتخذت شقين لكل منهما عيوب ومحاسن الشرق اخذ طريق مصلحة المجتمع تطغى على مصلحة الفرد والغرب اتخذ طريق مصلحة الفرد تطغى على مصلحة المجتمع وحال بني الاسلام بينهم كالغنم بلا راعي فجربوا حظهم مع الاشتراكية المجتمعية ولم يفحلوا ويجربون حظهم مع اللبرالية الاجتماعية ولا نتيجة حتى اليوم والحقيقة ان لكلا الامرين علة تفتق الظهر فما قامت به الاشتراكية من جعل المجتمع كسول الى درجة يصعب معها التجديد في الانتاجية او حتى اداء عمل بصورة جيدة ولعل قول المتنبي لخص المسئلة اذ قال : 

لَوْلا المَشَقّةُ سَادَ النّاسُ كُلُّهُمُ

فكيف تتوقع من مجتمع ان ينتج وهو لا يتحصل على نتيجة على مقدار تعبه فالكل سواسية وان كان بعضهم اكثر قوة في العمل من غيره وهذا جعل افة الفساد تستفحل في كل الدول الاشتراكية ويكفي ان يفتح اي شخص قائمة الدول الاشتراكية وقائمة الدول الفاسدة ليجد اكثر الدول الفاسدة هي اشتراكية فعندما يصبح الجهد لا يساوي الدخل يتجه الناس الى طرق التحايل على النظام لزيادة عيشهم 

بينما الدول اللبرالية فتجد انها مع قلة الفساد فيها لان الاموال بيد الناس وليست بيد الدولة عموماً الا اننا نجد ان هذا حبل منفلت تضيع فيها معالم المجتمع وتمييزه بين صحة الامر او خطأه حتى يصبح كل شيء مباح وكل شيء خراب ولانها سوق مفتوحة فمن ليس لديهم بضاعة يعيشون في المجاري فلا هم من من يملك المال حتى يتعلم ولا هم من من يقدر على ان يصنع بيده مع سطوة الشركات التي اصبحت توفر كل شيء وبأنتاجية فوق الطلب فالفقير يبقى فقير والغني يزداد غنى 

بينما من ينظر الى سنوات حكم رسول الله صل الله عليه واله وسلم وايام حكم امير المؤمنين عليه السلام يجد نمرقة وسطى من الحكم فلم يضيق رسول الله على الناس في قدرتهم على ان يقيموا سوق مفتوحة ولكن في نفس الوقت لم يجعل المال دولة بيد الاغنياء يتحكمون بها بمصير الناس لم يصادر هوية الناس كما تفعل الشيوعية ولم يعطي للناس حرية يفعلوا بها ما يريدون من سفاهة وعبث فلك ان تفعل ما تشاء اذا كان في اطار الشريعة المقدسة وان تجاوزتها اتاك الحساب العسير فبينما يحير بني الاسلام في اين الطريقة المثلى للحكم يتركون جوهرة تحتهم ومثلهم مثل الذين تكلم عنهم الامام الصادق عليه السلام


 قال الصادق (ع) لرجل : تمصون الثماد ( أي الماء القليل ) وتدَعون النهر الأعظم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل الحدوث -مفصل-

ازلية الطاقة -محسن-

هل يوجد في القرأن اخطاء املائية او نحوية ؟